منتديات ألجيريا نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات ألجيريا نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات ألجيريا نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم اخبار وترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  القصة الرابعة :

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العربي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
العربي


|الجنس| : ذكر
|الدولةُ| :  القصة الرابعة : Algeri10
المهنة :  القصة الرابعة : Studen10
|المسآهمآت| : 2778
|تاريخ التسجيل| : 26/10/2012
العمر ✿ : 27
الموقع ✿ : الجيريا سوفت
|المزآج| * : مليح

 القصة الرابعة : Empty
مُساهمةموضوع: القصة الرابعة :    القصة الرابعة : I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 1:45 am







القصة الرابعة :
أنشودة طلع البدر علينا :

و هذه الأنشودة موجودة كذلك في الفيلم و قد كنا ننشدها لما كنا في
الدراسة الإبتدائية ، و كانت من المقررات في الكتب المدرسية و الله
المستعان ، و هذه القصة كغيرها من القصص التي مضت لا تخلو من عيب فهي
كسابقتها ضعيفة و لكن أعداء السنن كعادتهم يدسون الأكاذيب و يعلمونها
للصبيان لغاية لا يعلمها إلى الله فإلى الله المشتكى.
و أحداث هذه القصة أو الأغنية بأدق تعبير تجري وقائعها لما قدم النبي صلى
الله عليه وسلم المدينة جعل النساء والصبيان يرددون و يقولون :


[center] طلع البدر علينا *** وجب الشكر علينا

أيها المبعوث فينا *** من ثنيات الوداع

ما دعا لله داع *** جئت بالأمر المطاع

درجة الحديث : ضعيف.
أحاديث القصاص لابن تيمية (ص: 63) ت. محمد بن لطفي الصباغ.
و قال محقق الكتاب معلقا في الحاشية و انظر نور اليقين للخضري (ص:86) و
قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء (2/275) : '' حديث إنشاد النساء عند
قدوم رسول الله صلى الله عليه و سلم : طلع البدر ... إلى آخر الشعر .رواه
البيهقي في دلائل النبوة من حديث عائشة معضلا ،و ليس فيه ذكر للدف و
الأحان.'' .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " وهو سند معضل ، و لعل ذلك كان في قدومه من غزوة تبوك ''([1])
، و قد أوردها الشيخ العلامة الالباني في السلسلة الضعيفة : وهذا إسناد
ضعيف ، رجاله ثقات ، لكنه معضل ، سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن
ابن عائشة هذا من شيوخ أحمد وقد أرسله ، و بذلك أعله الحافظ العراقي في
تخريج الإحياء (2/244) . ثم قال البيهقي كما في تاريخ ابن كثير (5/23) : "
هذا يذكره علماؤنا عند مقدمه المدينة من مكة ، لا أنه لما قدم المدينة من
ثنية الوداع عند مقدمه من تبوك " و هذا الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم
به ابن الجوزي في تلبيس إبليس (ص:251) تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين
وانلي ، لكن رده المحقق ابن القيم في الزاد(3/13) : " هو وهم ظاهر ؛ لأن "
ثنيات الوادع " إنما هي من ناحية الشام ، لا يراها القادم من مكة إلى
المدينة ، ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام ".
و مع هذا فلا يزال الناس يرون خلاف هذا التحقيق ، على أن القصة برمتها غير ثابتة كما رأيت !
تنبيه : أورد الغزالي هذه القصة بزيادة الدف : '' بالدف و الألحان '' و لا
أصل لها كما أشار لذلك الحافظ العراقي بقوله : ''و ليس فيه ذكر للدف و
الألحان '' .
و قد اغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد القصة بها ، مستدلا على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم !
فيقال له : '' أثبت العرش ثم انقش '' ! على أنه لو صحت القصة لما كان فيها
حجة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا عند الحديث (579) فأغنى عن
الإعادة.'' إنتهى كلامه رحمه الله ([2])
قلت : هذا كلام الشيخ الألباني كاملا حول هذه القصة نقلته حتى لا يقول قائل
: لا حرج في إنشاد هذه الأبيات ، والاستئناس بها ، وحفظها ، وتعليمها
الأولاد الصغار ، وإن لم تثبت بالأسانيد الصحيحة ، فإن مثل هذه الأحداث
تكفي روايتها وشهرتها بين أهل العلم ، و كقول بعضهم : '' أما اشتراط الصحة
الحديثية في قبول الأخبار التاريخية التي لا تمس العقيدة والشريعة ففيه
تعسف كثير ، والخطر الناجم عنه كبير ؛ لأن الروايات التاريخية التي دونها
أسلافنا المؤرخون لم تُعامل معاملة الأحاديث ، بل تم التساهل فيها ، وإذا
رفضنا منهجهم فإن الحلقات الفارغة في تاريخنا ستمثل هوّة سحيقة بيننا وبين
ماضينا مما يولد الحيرة والضياع والتمزق والانقطاع'' .
نقول : أولا من هم أهل العلم الذين اشتهرت عندهم هذه الرواية ؟ و هل علموها
للصبيان كما تدعي ؟ و أين دليلك على ما تقول ؟ و هل تعليم الصبيان
للأناشيد من دين الله في شيء؟ و أين ذهب تعليمهم للقرآن و السنة ؟ أما علمت
بالأضرار التي أصابت الصبية من هذه الأناشيد؟ أم أن هذه نفثة إخوانية
صوفية لها مبرارتها و الله المستعان.
و أما صاحب القول الثاني فنقول له إن القول بأن تضعيف مثل هذه القصص تعسفا
كلام سخيف يدل على مدى جهل صاحبه بل يدل على طعنه في علماء الحديث الذين
أفنوا حياتهم في خدمة هذا الفن الشريف ، زد على هذا أولم تعلم أن
المحتجين بجواز الأناشيد المزعومة يتشدقون بهذه القصة ؟ و إن كانت هذه
الأنشودة التي معنا ليس فيها شركيات فمعظم المتشدقين بها ينشدون أناشيد
فيها أشياء يشيب منها الرأس ، فهم ينطلقون من مدح خالي من الغلو و بعد
التوسع و الشهرة و الظهور على القنوات الفضائية و امتلاء الجيوب بالمال
تصبح أناشيد تتغنى بالقرآن الكريم كالذي أدخل في أغنيته الدينية! سورة
الزلزلة فإلى الله المشتكى.
و دعاية قبول التواريخ و لو ضعيفة حجة باطلة فقد قال الإمام القحطاني رحمه الله :

لا تقبلن من التوارخ كلما *** جمع الرواة وخط كل بنان.

و قال الشيخ العلامة الألباني رحمه الله : ''و قد يظن بعضهم أن كل ما
يروى في كتب التاريخ و السيرة ، أن ذلك صار جزءا لا يتجزأ من التاريخ
الإسلامي، لا يجوز إنكار شيء منه ! و هذا جهل فاضح ، و تنكر بالغ للتاريخ
الإسلامي الرائع ، الذي يتميز عن تواريخ الأمم الأخرى بأنه هو وحده الذي
يملك الوسيلة العلمية لتمييز ما صح منه مما لم يصح ، و هي نفس الوسيلة
التي يميز بها الحديث
[b][b][b][size=25][b]الصحيح من الضعيف ، ألا و هو الإسناد الذي قال فيه بعض السلف : لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء''([3])[/b][/b] [/b][/size][/b]
هذا ما وصلت إليه فإن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان
فنسأل الله تبارك و تعالى أن يغفر لي زلاتي و أن يصصح نيتي و آخر دعوانا أن
الحمد لله رب العالمين.


يتبع إن شاء الله تعالى
و الحلقات القادمة سكتون بإذن الله حول ظهور هند رضي الله عنها في ذلك المظهر و ما السر من وراء ذلك.


[1] : فتح الباري (7/262).

[2] : الضعيفة(2/63) برقم (598).

[3] : الصحيحة(331/5-332).

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mim anouha
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
mim anouha


|الجنس| : انثى
|الدولةُ| :  القصة الرابعة : Algeri10
المهنة :  القصة الرابعة : Studen10
|المسآهمآت| : 402
|تاريخ التسجيل| : 21/02/2013
العمر ✿ : 27

 القصة الرابعة : Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصة الرابعة :    القصة الرابعة : I_icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2013 5:01 am

 القصة الرابعة : 2054773875
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥oussama-dz♥
المراقب العام
المراقب العام
♥oussama-dz♥


|الجنس| : ذكر
|الدولةُ| :  القصة الرابعة : Algeri10
المهنة :  القصة الرابعة : Player10
|المسآهمآت| : 1910
|تاريخ التسجيل| : 30/10/2012
العمر ✿ : 23
الموقع ✿ : سيدي عامر
|المزآج| * : طالب

 القصة الرابعة : Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصة الرابعة :    القصة الرابعة : I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 10:59 am

 القصة الرابعة : 2652558349
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصة الرابعة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نغم الحب القصة واقعية أنها حصان طراودة حل في مخيم قيل بؤرة لزمن نام فيه الحب وقال ما قال ...... عندها أغمي عليها ....... أدخلوا وشوفوا القصة الجميلة التي أعدها لكم أخوكم سليم اينشتاين في خرجة جديدة روع قصة حب على النت تدور أحداث هذه القصة في بيت صغير ي ا
» عناصر القصة
» القصة عند العرب
» تعريفات حول القصة والحكاية
»  القصة الأولى (( ياترى من السبب ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ألجيريا نت :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: