منتديات ألجيريا نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات ألجيريا نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات ألجيريا نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم اخبار وترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العربي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
العربي


|الجنس| : ذكر
|الدولةُ| :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Algeri10
المهنة :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Studen10
|المسآهمآت| : 2778
|تاريخ التسجيل| : 26/10/2012
العمر ✿ : 27
الموقع ✿ : الجيريا سوفت
|المزآج| * : مليح

 هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟     هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 8:30 am



لسؤال:
هل للسماء عمد ؟ والدليل ؟ لماذا قال الله تعالى ( خلق السماوات بغير عمد ترونها ... ) لماذا ( ترونها ) ؟!


الجواب:
الحمد لله
قال
الله تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ
تَرَوْنَهَا ) الرعد/:2 ، وقال تعالى: ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ
عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) لقمان/ 10.
قال ابن كثير - رحمه الله - : "
قَوْلُهُ : بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ،
وَمُجَاهِدٍ، وَالْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ : أَنَّهُمْ : قَالُوا : لَهَا
عَمَد وَلَكِنْ لَا تُرَى ، وَقَالَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : السَّمَاءُ
عَلَى الْأَرْضِ مِثْلُ الْقُبَّةِ ، يَعْنِي بِلَا عَمَدٍ ، وَكَذَا
رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ ، وَهَذَا هُوَ اللَّائِقُ بِالسِّيَاقِ ،
وَالظَّاهِرُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ
تَقَعَ عَلَى الأرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ) الْحَجِّ/ 65 ، فَعَلَى هَذَا
يَكُونُ قَوْلُهُ : تَرَوْنَهَا تَأْكِيدًا لِنَفْي ذَلِكَ ، أَيْ: هِيَ
مَرْفُوعَةٌ بِغَيْرِ عَمْدٍ كَمَا تَرَوْنَهَا ، هَذَا هُوَ الْأَكْمَلُ
فِي الْقُدْرَةِ " انتهى. "تفسير ابن كثير" (4/429).
وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
"
قوله تعالى: ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ
تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) ظاهر هذه الآية الكريمة قد
يفهم منه أن السماء مرفوعة على عمد، ولكننا لا نراها، ونظير هذه الآية قوله
أيضاً في أول "سورة لقمان": ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ
تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ) لقمان
/10 .
واختلف العلماء في قوله: ( تَرَوْنَهَا ) على قولين :
أحدهما
: أن لها عمداً ولكننا لا نراها ، كما يشير إليه ظاهر الآية ، وممن روى
عنه هذا القول ابن عباس ، ومجاهد ، والحسن ، وقتادة ، وغير واحد، كما قاله
ابن كثير.
وروي عن قتادة أيضاً : أن المعنى أنها مرفوعة بلا عمد
أصلاً ، وهو قول إياس بن معاوية ، وهذا القول يدل عليه تصريحه تعالى في
"سورة الحج"، أنه هو الذي يمسكها أن تقع على الأرض في قوله: ( وَيُمْسِكُ
السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ) الحج/65 .
قال
ابن كثير: فعلى هذا يكون قوله: ( تَرَوْنَهَا ) تأكيداً لنفي ذلك ، أي هي
مرفوعة بغير عمد كما ترونها كذلك ، وهذا هو الأكمل في القدرة اهـ.
قال
مقيده عفا الله عنه : الظاهر أن هذا القول من قبيل السالبة [ أي: القضية
السالبة في علوم المنطق ] ؛لا تقتضي وجود الموضوع ، والمراد : أن المقصود
نفى اتصاف المحكوم عليه بالمحكوم به ، وذلك صادق بصورتين :
الأولى: أن يكون المحكوم عليه موجوداً ، ولكن المحكوم به منتف عنه، كقولك ليس الإنسان بحجر، فالإنسان موجود والحجرية منتفية عنه.
الثانية:
أن يكون المحكوم عليه غير موجود ، فيعلم منه انتفاء الحكم عليه بذلك الأمر
الوجودي، وهذا النوع من أساليب اللغة العربية ، كما أوضحناه في كتابنا
"دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"، ومثاله في اللغة قول امرىء القيس:
عَلى لاحِبٍ لا يَهتَدي بِمَنارِهِ إِذا سافَهُ العَودُ النُباطِيُّ جَرجَرا
أي: لا منار له أصلاً حتى يهتدي به .
وقوله:
لا تُفزِعُ الأَرنَبَ أَهوالُها وَلا تَرى الضَبَّ بِها يَنجَحِر
يعني: لا أرانب فيها ولا ضباب .
وعلى هذا فقوله ( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) : أي لا عمد لها حتى تروها . " .
انتهى من "أضواء البيان" (3/67) .
وقال
الشيخ السعدي- رحمه الله - : " أي: ليس لها عمد من تحتها ، فإنه لو كان
لها عمد، لرأيتموها " انتهى من "تيسير الكريم الرحمن" ( ص :412).
وقال الشيخ ابن عاشور رحمه الله :
"
وَجُمْلَةُ تَرَوْنَها فِي مَوْضِعِ الْحَالِ مِنَ السَّماواتِ ، أَيْ لَا
شُبْهَةَ فِي كَوْنِهَا بِغَيْرِ عَمَدٍ " انتهى من "التحرير والتنوير"
(13/80) .
والحاصل :
أن أهل العلم اختلفوا في توجيه الآية على قولين :
الأول
: أن لها عمدا ، لكن لا يراها الناس ، وهذا من آيات العظمة ، ودلائل
القدرة : أن يكون لهذا الخلق العظيم ، عمدا ترفعه ، ثم لا يراها الناس .
والقول الثاني : أنها لا عمد لها أصلا ؛ فلو كان لها عمد لرآها الناس ، وإنما رفعها ، وأمسكها عن السقوط بقدرته جل جلاله .
والتعبير بما جاء في الآية جار على سنن العربية ، ومقاصدها البلاغية ، وهو معروف له نظائر في لغة العرب .
وهذا هو أظهر القولين في الآية ، إن شاء الله .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبضات خجولة
المديرة العامة
المديرة العامة
نبضات خجولة


|الجنس| : انثى
|الدولةُ| :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Algeri10
المهنة :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Studen10
|المسآهمآت| : 720
|تاريخ التسجيل| : 08/11/2012
الموقع ✿ : البيت
|المزآج| * : طالبة

 هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟     هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 20, 2013 4:51 pm

شكرااااااا جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥oussama-dz♥
المراقب العام
المراقب العام
♥oussama-dz♥


|الجنس| : ذكر
|الدولةُ| :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Algeri10
المهنة :  هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Player10
|المسآهمآت| : 1910
|تاريخ التسجيل| : 30/10/2012
العمر ✿ : 23
الموقع ✿ : سيدي عامر
|المزآج| * : طالب

 هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟     هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  I_icon_minitimeالسبت فبراير 23, 2013 11:18 am

 هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟  2652558349
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ألجيريا نت :: المنتديات الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: